Mittwoch, 25. Juni 2014

كيف يمكن تحسين خصوبة الرجل؟؟


الخصوبة مهمة لكلا الزوجين للحصول على حمل ناجح ، و في هذا المقال نهتم بكيفية تحسين و تعزيز خصوبة الرجل و نشرح أهم العوامل المؤثرة على صحة الحيوانات المنوية بالسلب و الإيجاب.



 



ان كنت تفكر أنت و شريكتك في الحصول على حمل جديد فانك بالطبع ستهتم لمدى خصوبتك و قدرتك على الانجاب ، و في هذا المقال سنشرح أهم العوامل المؤثرة على صحة و جودة السائل المنوي ، و ما هي الخطوات التي يمكن بها زيادة و تحسين مستوى الخصوبة عند الرجل.    



 



بداية ما هي العوامل التي تحدد مدى خصوبة السائل المنوي ؟  



في الحقيقة هناك ثلاثة عوامل تحدد مدى صحة الحيوانات المنوية و هي :



العدد و الجودة و الحركة عدد الحيوانات المنوية : إن كان السائل المنوي للرجل يحتوي على أكثر من 15 مليون حيوان منوي لكل ملل في القذفة الواحدة فان هذه الكمية تدل على خصوبة جيدة .  



 



جودة الحيوانات المنوية : الحيوان المنوي يتكون من رأس بيضاوي و ذيل طويل نسبيا و اللذان يعملان معا لزيادة قدرة الحيوان المنوي على الحركة لمسافة طويلة داخل رحم المرأة و كلما كان الشكل متناسقا كانت جودة السائل المنوي أعلى و قدرته على الوصول و اختراق البويضة أكبر.  



 



حركة الحيوانات المنوية : كي تصل الحيوانات المنوية للبويضة و من ثم تلقيحها ، فان عليها ان تسبح داخل عنق الرحم الى الرحم ثم الي قناة فالوب ، و هذه هي حركة الحيوانات المنوية ، و يصبح الرجل ذا خصوبة جيدة ان كان أكثر من 40% من الحيوانات المنوية قادرة على هذه تحقيق الحركة .  



 



 



ما هي أفضل الطرق لتحسين خصوبة الرجل و تعزيزها ؟  



هناك عدة خطوات يجب اتباعها لتحقيق خصوبة عالية و انتاج حيوانات منوية سليمة و من أمثلتها :



ممارسة الجنس الآمن : هناك العديد من الأمراض المنقولة جنسيا مثل الكلاميديا و السيلان و التي تصيب الرجال و النساء على حد سواء و بالتالي تؤثر على مدة الخصوبة ، و لذلك يجب ممارسة الجنس الآمن باختيار شريك واحد فقط سليم صحيا و تجنب العلاقات المتعددة ، يمكنك أن تتعرف على المزيد من الأمراض المنقولة جنسيا من هنا .  



تناول غذاء صحي :  يمكنك تحسين خصوبتك بزيادة تناول كل من الخضراوات و الفواكه و اللذان يحتويان على كميات كبيرة مضادات الأكسدة التي تعمل على انتاج حيوانات منوية صحية ، أيضا يجب الاهتمام بالمأكولات البحرية الغنية بالزنك كالمحار ، و التي تساهم بشكل كبير في تعزيز الخصوبة .  



المحافظة على الوزن الصحي : هناك العديد من الدراسات التي تربط بين قلة الخصوبة عند الرجال و زيادة الوزن و لذلك من المهم التخلص من الوزن الزائد و الحفاظ على الوزن الصحي ، من جانب آخر فان أيضا اتباع الحميات القاسية تؤثر سلبا على جودة الحيوانات المنوية .  



سيطر على قلقك : ان القلق و التوتر المستمرين يؤثروا على الخصوبة عند الرجل عن طريق التأثير على الهرمونات اللازمة لانتاج حيوانات منوية جيدة .   



تحرك !! : الحركة و النشاط و ممارسة الرياضة مهمة لزيادة النشاط الجنسي للرجل و تعزيز مدى الخصوبة .   



فحص الخصوبة : يجب الخضوع لفحص خصوبة للتأكد من عدم وجود مشاكل هرمونية أو عيوب وراثية ، أو مشاكل عضوية كاصابات الخصية أو دوالي الخصية أو اي انسدادا في القنوات الناقلة للحيوانات المنوية ، و التي قد تكون من أهم أسباب العقم عند الرجال .  



 



عوامل أخرى تؤثر على خصوبة الرجل :  



تتأثر الحيوانات المنوية ببعض العوامل البيئية كالحرارة و التعرض للمواد الكيميائية ، و لذلك : 



لا تعرض جسمك للحرارة العالية : زيادة درجة حرارة كيس الصفن يمكن أن تعوق انتاج حيوانات منوية جيدة ، و لحماية خصوبتك اتبع الآتي :



  • لا ترتدي الملابس الداخلية الضيقة


  • و لا الجينزات الضيقة ،


  • تجنب أحواض السباحة الساخنة


  • و حمامات البخار لفترة طويلة ،


  • و لا تضع جهاز اللاب توب على ساقيك لفترة طويلة أيضا.  


ابتعد عن التدخين : إن المدخنين أكثر عرضة لانخفاض نسبة الخصوبة مقارنة بغيرهم فالتدخين يعمل على خفض قدرة الحيوانات المنوية على الحركة بالاضافة الى زيادة نسبة الحيوانات المنوية المشوهة ، فإن كنت من المدخنين يمكنك الاقلاع عن التدخين بهذه الطرق ، لمعرفتها اضغط هنا.  



توقف عن شرب الكحوليات : الكحوليات تؤثر بشكل كبير على كمية و جودة الحيوانات المنوية ذا ننصح بالتوقف عنها لزيادة الخصوبة .  



تجنب المخدرات بكل أنواعها : الماريجوانا و الكوكايين و الهيروين كلها تتعارض مع انتاج حيوانات منوية سليمة  



تجنب مواد التشحيم أثناء ممارسة الجنس : بما في ذلك اللعاب و المستحضرات الجلدية لانها يمكن أن تتعارض مع حركة الحيوانات المنوية ، و ان كان لابد فيمكنك استخدام الزيوت الطبيعية و التي تكون أقل ضررا للحيوانات المنوية .  



كن حذرا في استخدام الأدوية : فبعض أدوية الضغط و مضادات الاكتئاب و مضادات الأندروجين يمكن أن تؤثر سلبا على الحيوانات المنوية ، العلاج الكيماوي و الاشعاعي لمعالجة السرطان تقلل الخصوبة أيضا ، فان كنت تتناول دواء معين يمكنك استشارة طبيبك في مدى تأثيره على الخصوبة  



تجنب التعرض للمواد السامة : مثل المبيدات يؤثر بشكل كبير على جودة و كمية الحيوانات المنوية ، و لسلامتك حافظ على ارتداء ملابس واقية و تجنب التعرض المبارشر لجلدك مع هذه المواد.  



 



و يبقى السؤال : هل التقدم في العمر يؤثر في خصوبة الرجل ؟  



بالفعل تتأثر قدرة الرجل الانجابية بتقدم العمر، لان حركة و كمية الحيوانات المنوية السليمة تقل بعد عمر الخمسين عند الرجل و بالتالي تؤثر على خصوبته و يصاحبه بعض المشاكل أيضا مثل ضعف الانتصاب و تضخم البروستاتا و قلة الرغبة الجنسية ، و تقترح الدراسات أن النساء الاتي حملن من رجال فوق الخمسين معرضات بنسبة كبيرة لمشكلة الاجهاض ، و تقدم عمر الأب ايضا مرتبط بولادة أطفال يعانون من الشيزوفرينيا و التوحد .   و مما سبق يتبن لنا أن اتباع أسلوب الحياة الصحي بالتغذية الصحية و الرياضة و البعد عن الوجبات السريعة هي أهم عوامل تحسين الخصوبة للرجل .



 


كيف يمكن تحسين خصوبة الرجل؟؟

Keine Kommentare:

Kommentar veröffentlichen