Sonntag, 25. Mai 2014

ماذا تعرف عن مرض رينود (برودة الأطراف)


مرض رينود هو مرض الأطرف الباردة يقل وصول الدم الى هذه الأطراف لعدة أسباب فتصبح بيضاء أو زرقاء اللون ، عن الاسباب و طرق العلاج تابعوا هذا المقال.



 



مرض رينود  أو (Raynaud"s disease) هو حالة مرضية تجعل من أجزاء معينة من جسمك مثل أصابع القدم أو اليد ، الأنف أو الأذن فى حالات انخفاض درجة الحرارة أن تسبب حالة من التنميل أو البرودة لك حيث تنكمش الأوعية الدموية الطرفية التى تمد هذه الأجزاء بالدم فى هذا المرض مما يحد من انسياب الدم فى هذه الأجزاء . و تعتبر النساء أكثر عرضة لهذا المرض ، كما أن الشعوب التى تعيش فى أماكن باردة هم أكثر عرضة للاصابة به ،  ويعتمد علاجه على مدى تقدم الحالة وما إذا كان الشخص يعانى من أمراض أخرى مصاحبة.  



 



 



أعراض مرض رينود :



مرض رينود ليس مجرد الشعور ببرودة الأطراف أو الأصابع ، فهو يختلف عن لسعة البرد أو (frostbite) ولكنه يتوقف أعراضه على شدة التأثر بالنسبة للاوعية الطرفية ومدة المرض وعدد مرات حدوث هذه الانكماشات وتتضمن أعراضه : برودة فى أصابع اليد والقدم , تغيرات فى لون الجلد فى حالات انخفاض درجات الحرارة , تنميل أو ألم على شكل لسع فى حالة محالولتك لإعادة الدفء للأطراف الباردة .



فى البداية تظهر الأطراف المتأثرة بلون أبيض ثم تتحول للون الأزرق مصحوبا بإحساس بالبرودة والتنميل وتقل حاسة اللمس فى هذه الأماكن وعندما تحسن الدورة الدموية تبدأ هذا الأماكن فى الإحمرار , التورم , أو الإحساس باللسع  وهذه الأحداث ليس شرطا أن تحدث بهذا الوصف والترتيب فى كل الأشخاص.  



عادة تحدث النوبة فى إصبع أو اثنين فقط وليس شرطا أن تكون نفس الأصابع فى كل مرة , وعلى الرغم من أن المرض أساسا يؤثر على الأصابع بشكل أساسى إلا أنه يمكن أن يصيب أماكن أخرى مثل الأنف , الأذن , الشفتين أو حتى الحلمات ويتراوح زمن النوبة من بضع دقائق إلى عدة ساعات كما تظهر أعراض مصاحبة لأمراض أخرى فى حالة إذا ما كان الشخص يعانى منها.  



 



 



متى احتاج لاستشاره الطبيب :



اذهب للطبيب فورا اذا كنت تعانى من حالة متقدمة من مرض رينودز ولاحظت ظهور التهاب أو قرحة على أحد الأصابع المتأثرة ، يمكنك أيضا استشارة أطباء كل يوم معلومة طبية بالضغط هنا )  



 



 



أسباب حدوث مرض رينود:



لا نفهم تماما أسباب حدوث المرض ولكن يبدو أن هذه الاوعية الصغيرة تحدث رد فعل شديد تجاه درجات الحرارة المنخفضة أو حالات التوتر الشديدة , ففى حالات التوتر الشديد أو البرد الشديد تعرض الجسم للبرودة ينشأ عنه رد فعل يؤدى لضيق الأوعية الطرفية من أجل تقليل انسياب الدم للأطراف والحافظ عليه للاعضاء الحيوية ودرجة الحرارة الداخليه للجسم وهذه العملية تكون أقوى فى شدتها للمصابين بمرض رينودز.  



 



 



ويحدث مرض رينودز بشكلين أساسيين :



مرض رينود الأولىّ والذى لا يوجد سبب واضح لحدوثه ولا يتصاحب مع أمراض أخرى تؤدى لظهوره وهو النوع الأكثر شيوعاً , ومرض رينود الثانوي والذى يسمى أيضا ظاهرة رينود وهو اقل شيوعاً ولكن أكثر خطورة وعادة ما يتصاحب وجوده مع أمراض أخرى ويبدأ فى سن (40) عام تقريبا و أهم أسبابه :



1- مرض تصلب الجلد (Scleroderma) , وهو مرض نادر يؤدى لزيادة سمك الجلد ومعظم المصابون به يصابون أيضا بمرض رينود , مرض الذئبة الحمراء وهو مرض مناعى , التهاب المفاصل , (Sjogren"s syndrome) .



2- أمراض الأوعية الدموية مثال : تصلب الاوعيه الدموية حيث تترسب الدهون على جدار الاوعية وتجعلها أقل مرونة وأضيق من الطبيعى, مرض برجرز , ارتفاع الضغط الرئوي .



3- متلازمة النفق الرسغي (carpal tunnel syndrome) : حيث تضيق الممرات التى تحمى الأعصاب وتتسبب فى ضغط على العصب مما يسبب تنميل و برودة اليد المتأثرة.



4- بعض أنواع الأنشطة أو الأعمال مثل لاعبى البيانو أو العمال الذين يستخدمون أدوات اهتزاز لفترات طويلة مما يحدث إصابات للأعصاب على المدى البعيد .



5- التدخين نتيجة لتقليل انسياب الدم إلى الأعضاء الطرفية , الإصابات المختلفة خاصة عند الرسغ أو نتيجة الجراحة .



6- بعض الأدوية : بعض أدوية الضغط , الصداع النصفى , الأدوية المحتوية على استروجين وبعض العلاجات الكيماوية إلى جانب بعض المواد الكيميائية فى صناعات البلاستك.  



 



 



أهم عوامل الخطر فى مرض رينود :



الجنس : حيث أن النساء أكثر عرضة للإصابة بمرض رينود .



السن : يبدأ مرض رينود الاولىّ فى سن  15 وحتى 30 .



مكان الإقامة : الأماكن الباردة تعرضك للإصابة بشكل أكبر .



تاريخك المرضي : إصابة أحد أفراد العائلة من الدرجة الأولى بالمرض يزيد من احتمال إصابتك به.



بالنسبة لمرض رينود الثانوى , وجود أمراض أخرى من عوامل الخطر مثل تصلب الجلد أو الذئبة الحمراء , بعض الأعمال التى يتعرض فيها الشخص للكيماويات أو الادوات الهزازه بشكل مستمر , التدخين.  



 



 



مضاعفات الاصابة بمرض رينود :



فى الحالت المتقدمة قد يقل انسياب الدم تماما إلى الأطراف مسبباً تغيرات و عيوب فى الأصابع وإذا انقطع الدم تماما فستظهر التهابات شديدة سرعان ماتتحول إلى قرحة أو غرغرينا (موت الأنسجة) التى من الصعب جداً علاجها والتى قد تضطر فى النهاية الى إزالتها.  



 



 



الاستعداد للموعد مع الطبيب :



يستطيع طبيب العائلة أن يشخص الحالة أو قد يقوم بتحويلك لطبيب متخصص فى أمراض الأوعية الدموية أو أمراض الروماتيزم , ابدأ بتجميع معلومات عن أعراضك , أى مشكلة مرضية أخرى تعانى منها , الأدوية التى تحصل عليها , والأسئلة التى تريد أن توجهها للطبيب , هذه بعض الأسئلة التى يمكنك ان تسألها لتستفيد من موعدك مثل التشخيص , نوع المرض , المضاعفات , العلاج , الخطوات التى يمكن أن تقوم بها أنت , الأمراض الأخرى كيف تتعامل معها فى هذه الحالة.  



سيقوم الطبيب بتوجيه بعض الأسئلة لك بهدف تشخيص المرض والتعرف على وجود مضافعات من عدمه مثال السؤال عن الأعراض , متى بدأت وهل تغيرات مع الوقت , التغيرات التى تحدث فى الأطراف , العلاقه مع البرد أو التوتر , الأمراض الأخرى والأدوية , تاريخ العائلة , التدخين أو الكافيين , و ممارسة الرياضة.  



 



 



التشخيص والفحوصات لمرض رينود :



يتم التشخيص من خلال التعرف على التاريخ المرضى و الأعراض , الأمراض المصاحبة إالى جانب الفحص الطبى وقد تحتاج الحالة إلى بعض التحاليل أحيانا وللتفريق بين رينود الأولى والثانوى يتم إجراء فحص بسيط فى العيادة حيث يفحص الطبيب أظافرك تحت الميكروسكوب وإذا شك فى وجود مرض آخر هو السبب فى ظهور الرينود فسيتم إجراء تحاليل أخرى مثل الأجسام المضادة للنواه ANA , معدل الترسيب .  



 



 



الأدوية والعلاج لمرض رينود :



إبدأ بلبس جوارب ثقيلة لتلاشى التعرض لنوبات البرد ولكن إن لم يفلح ذلك فبامكانك اللجوء للأدوية والذى يكون الهدف منها تقليل عدد النوبات ومنع تدمير الأنسجة وعلاج الأمراض المسببة لرينود وتوصف الأدوية حسب سبب ظهور الأعراض وأهمها الأدوية التى تقوم بتوسيع الاوعية الطرفيه مثال : Calcium channel blocker , Alpha blocker , Vasodilators.  



 



سيختار الطبيب الدواء المناسب لك حسب الحاله وككل الأدوية فعادة مايكون هناك أعراض جانبية ولكن قد تصل هذه الأعراض لدرجة قد تضطرك لإيقاف الدواء وتغييره , إلى جانب ذلك هناك أدوية معينة قد تزيد من شدة نوبات المرض او عددها فمن الافضل أن تتوقف عن استخدامها مثال بعض الأدوية التى تحتوى على مادة سودوافيدرين , أحد أدوية علاج الضغط (beta blockers)  وحبوب منع الحمل.



 



الجراحات وطرق العلاج الاخرى تتضمن :



1- جراحات العصب : يتم قطع الأعصاب السمبثاوية فى الطرف المتأثر والمسؤولة عن رد الفعل العنيفة فى مرض رينودز تجاه البرد الشديد أو التوتر بتضييق الأوعية الدموية وتقلل هذه العملية مدة وشدة النوبات ولكنها لا تكون فعالة فى جميع الحالات



2- الحقن بمواد كيميائية : يتم حقن مواد معينة داخل الأعصاب المسؤولة لتعطيلها وقد تحتاج لتكرار الحقن أكثر من مرة لتحقيق نتائج جيدة .



3- البتر : فى حالات توقف انسياب الدم تماما قد يضطر الطبيب لبتر الأصبع المتأثر .  



 



 



نمط الحياة والوصفات المنزلية :



إليك بعض الإرشادات لتقليل حدة وعدد نوبات المرض وتحسين حالتك عموما :



- توقف عن التدخين الذى يقلل من انسياب الدم للأطراف .



- مارس الرياضة لتحسين الدورة الدموية .



- ابتعد عن الظروف والأماكن التى تجلب التوتر .



- قلل من تناول المشروبات التى تحتوى على الكافيين .



- احمى يديك وقدميك من الإصابات ولا تمشى عارى القدمين أو تلبس أحذية تضغط على القدم.



- تجنب الأعمال التى تتضمن التعامل مع أدوات هزازاة لفترات طويلة .  



 



 



التعامل مع نوبات مرض رينود :



أهم نقطة فى التعامل مع نوبات مرض رينود هو تدفئة أطرافك بشكل جيد انتقل إلى مكان دافئ , ضع يديك تحت ذراعيك , قم بتحريك يديك وقدميك بهدف التدفئة , حرك ذراعيك على هيئة دوائر , ضع يديك وقدميك فى ماء دافئ وليس ساخن , قم بتدليك أطرافك , ولا تنس أن تتعامل مع المواقف التى تسبب التوتر وتؤدى لنوبات البرد حاول أن تسترخى وتقوم بعمل تحبه.   الطب البديل و مرض رينود : هناك بعض المواد التى قد تساعد فى تحسين حالتك مثال المكملات الغذائيه التى تحتوى على زيت السمك , عشبة الجنكة Ginko, واستخدام تقنيات الاسترخاء بهدف زيادة تحكم الدماغ فى حرارة الجسم  biofeedback  ولا تستخدم هذه المواد قبل استشاره الطبيب لتجنب أى تفاعلات مع أدوية أخرى تتناولها أو تؤثر على حالتك الصحية .  



 



 



الوقاية من مرض رينود :



إذا اصبت بالمرض فلابد من التعامل معه بشكل نهائى ولكن هناك طرق لمنع حدوث النوبات قد تساعد بشكل كبير مثال : ارتدى ملابس ثقيله فى الشتاء خاصة عند خروجك ولا تعرض أطرافك أو رأسك للهواء مباشرة , أثناء وجودك فى المنزل ارتدى جوارب وارتدى غطاء لليد فى حالة استخدامك للثلاجة أو المجمد ومن الأفضل أن تنتقل إلى مكان ذو جو مناسب ليتناسب مع حالتك.  



 


ماذا تعرف عن مرض رينود (برودة الأطراف)

Keine Kommentare:

Kommentar veröffentlichen