Dienstag, 27. Mai 2014

اثر نشاط الغدة الدرقية على الحامل


أثناء الحمل يوجد مريضان:



الأم والطفل. والمتابعة المستمرة لحالة الغدة الدرقية مع طبيبك قبل وأثناء الحمل تساعد على تأمين أفضل الظروف لسلامتكما أنت وطفلك .  



 



الغدة الدرقية هي غدة صماء  تقع في أسفل العنق ، أمام القصبة الهوائية ، وهي المنظم الرئيسي لعملية الأيض. وأي خلل في نشاطها يغير مستوى الهرمونات الدرقية في الدم وعمليات الجسم ، فما علاقتها بالحمل؟ وتأثير زيادة نشاطها على الأم والجنين؟       



 



*يزيد هرمون الحمل لحده الأقصى في الشهر الثالث من الحمل . وهذا الهرمون له تأثير محفز بسيط على الغدة الدرقية مما يسبب بعض أعراض نشاط الغدة الدرقية. هرمون الحمل مسئول جزئياً عن الغثيان خلال الثلث الأول من الحمل . وفي حالات الحمل المتعدد (توأم أو أكثر) يكون مستوى هرمون الحمل أعلى والأعراض أكثر وضوحاً. نسبة 10 إلى 20 بالمائة من النساء الحوامل تزيد هرموناتها الدرقية خلال هذه الفترة بدون ظهور أعراض ، ولا تحتاج لأي علاج.  



 



القئ المتكرر أثناء الحمل هي متلازمة من الغثيان والقئ مصحوبة بفقدان أكثر من 5% من الوزن خلال شهور الحمل الأولى ، وهي مرتبطة بارتفاع هرمون الحمل . وعادة ما تنتهي بعد الشهور الثلاث الأولى من الحمل . هناك حالات أخرى نادرة ترتبط بالحمل غير الطبيعي وليست محل النقاش هنا.  



 



الحمل المرتبط  بفرط نشاط الغدة الدرقية إن لم يخضع للسيطرة يمكن أن يؤدي إلى معدلات مرتفعة من:



- الإجهاض



- الولادة المبكرة



- نقص وزن الطفل عند الولادة



- ولادة جنين ميت



- مضاعفات الحمل كتسمم الحمل وفشل القلب .  



 



 



رغم أن أي شكل من النشاط الزائد للغدة الدرقية يمكنه التسبب في مضاعفات الحمل ، إلا أن المرض الأكثر شيوعاً هو الدراق أو جريفز graves . تشخيص فرط نشاط الغدة الدرقية قد يكون صعباً بسبب تغيرات الحمل التي تؤثر على نتيجة اختبارات الدم ، والتشخيص يعتمد على زيادة معدل الهرمونات الدرقية وانخفاض معدل الهرمون المحفز للغدة الدرقية.  



 



 



العلاج : 



علاج فرط نشاط الغدة أثناء الحمل محدود لمراعاة سلامة الجنين . فبعض العلاجات المستخدمة  قد تصل للجنين عبر المشيمة. على أي حال يفضل بدء العلاج بسبب العواقب السيئة لعدم العلاج . العلاج الإشعاعي غير آمن للجنين أثناء الحمل ، لذلك فالجراحة هي الاختيار الأفضل إن لم تنجح الأدوية . الجراحة ترتبط بزيادة خطر الولادة المبكرة أو الإجهاض.  



 



1% من الأطفال للأمهات المرضى بجريفز سوف يعانون من فرط نشاط الغدة الدرقية بعد الولادة. والسبب في ذلك هو انتقال الأجسام المضادة التي تحفز مستقبلات هرمون تحفيز الغدة الدرقية عبر المشيمة إلى الجنين . هذه الأجسام المضادة تنشط الغدة الدرقية للجنين ، ويجب قياس مستوى هذه الأجسام المضادة لدى الأم في النصف الثاني من الحمل . فزيادتها عن المعدل الطبيعي بخمس مرات ترتبط بفرط نشاط غدة المولود .  



 



علامات على فرط نشاط الغدة الدرقية للجنين :



زيادة معدل ضربات قلب الجنين عن 160 ضربة في الدقيقة ، تورم الغدة الدرقية الذي يلاحظ بالسونار ، النمو الضعيف والتشوه العظمي كلها علامات على فرط نشاط غدة الجنين .عند ملاحظتها تأخذ الأم أدوية لعلاج الجنين .



عند الولادة يمكن اكتشاف فرط نشاط الغدة بعمل اختبار الدم للطفل حديث الولادة . وعند الفحص الجسدي للمولود يلاحظ الوزن الصغير وزيادة حجم الكبد والطحال وتشوه الجمجمة (رأس صغير ووجه مثلثي) مما يدل على فرط نشاط غدة المولود .  



 



 



الطريقة المثلى لتجنب مضاعفات فرط نشاط الغدة أثناء الحمل : 



السيطرة على المرض بتنظيم مستوى الهرمونات قبل الإخصاب .



إذا كنتِ مصابة بفرط نشاط الغدة وتنوين الحمل  قريباً ربما يمكنك مناقشة خياري الجراحة أو الإشعاع مع طبيبك أولاً .



 


اثر نشاط الغدة الدرقية على الحامل

Keine Kommentare:

Kommentar veröffentlichen