Freitag, 4. Juli 2014

هل يمكن تحديد النسل بالنسبة للرجال؟؟



تغير الفهم الإجتماعي والحضاري لعملية تعقيم الرجال بحيث تم تفهمها كإحدى وسائل الحماية من الحمل الغير مرغوب فيه بعد أن إكتسب تنظيم الأسرة معنى كبير في مجتمعنا الحديث. وقد تغير أيضا تقبل النساء والرجال لهذه المسألة في العشر سنوات الأخيرة.


 


 


تمارس عملية تعقيم الرجال في المجتمعات الحديثة والمجتمعات الصناعية للوقاية من الحمل الغير مرغوب فيه أو لممارسة الجنس بطريقة حرة دون الخوف من حدوث هذا الحمل. يزداد معنى التعقيم بين شريكي الحياة إذا كان هناك فعلا أطفال أو إذا أراد الرجل حماية شريكته من الأعراض الجانبية الغير مرغوب فيها للهرمونات المستخدمة في وسائل منع الحمل أو إذا كانت شريكته تعاني فعلا من بعض هذه الأعراض. هذه العملية تشابه تماما عملية تعقيم السيدات ولكنها عملية يمكن التحكم في مدتها لإعطاء الفرصة في وقت لاحق للحصول على أطفال إذا نبعت الرغبة في ذلك مرة ثانية وبذلك تبقى هذه الإمكانية بغض النظر عن الوقت الذي مر على إجراء العملية.


 


 


التعقيم المؤقت يتم بحقن مادة تسمى ريزوج في تجويف الحبل المنوي دون إحداث إزدياد بالضغط داخله. التعقيم المؤقت عملية بسيطة ولكنها بالرغم من ذلك لها بعض الأخطار كأي عملية جراحية أخرى. أهم أخطارها إحتمال التلوث وهو ما قد يصيب البربخ ، البروستاتا ، الخصية أو كيس الخصية عموما. هناك بعض الأخطار الأخرى مثل إصابة الأعضاء المحيطة بالخصية وهو ما قد يحدث للجراح الذي لازال يحتاج إلى تمرين لهذه العملية. هذا الخطر يحدث نظرا لأن الأوعية والأعضاء الموجودة في هذه المنطقة تشابه بعضها البعض شكلا وملامسة. ولذلك فإن الفهم الجيد للصفات التشريحية له معنى خاص لهذه العملية. النقطة الأخرى المهمة هي فهم وظيفة هذا العضو جيدا.


 


 


 


 


 


 


 


وظيفة الخصية : 


 


نحن نعلم أن حقن مادة ريزوج في تجويف الحبل المنوي لا تحدث إرتفاعا في الضغط الداخلي بالذات في المنطقة النابعة من ذيل البربخ. وبهذا فلا يوجد تأثير لأي ضغط على الأنسجة المكونة للحيوانات المنوية والتي تظل بحالتها الطبيعية لإنتاج الحيوانات المنوية. أيضا إنه من السهولة إرجاع الحالة إلى طبيعتها بواسطة تدليك خاص للحبل المنوي لإستئصال المادة المحقونة مرة أخرى. يجب مناقشة هذا العامل المهم مع المريض قبل إجراء العملية. يجب سؤال المريض عن الدافع لإجراء العملية وعن تخطيطاته المستقبلية لأنه من المهم نصحه للإختيار بين التعقيم الدائم والتعقيم المؤقت. التعقيم المؤقت غير محدود بزمن بعد العملية لإزالته وإعادة القدرة على الإخصاب بينما التعقيم الدائم يمكن الرجوع فيه بواسطة الجراحة الميكروسكوبية في زمن يتراوح بين 3 إلى 5 سنوات بعد إجراء العملية الأولى. إن التعقيم الدائم بقطع الحبل المنوي تقلل من فرص إرجاع القدرة على الإخصاب وإنتاج حيوانات منوية ذات وظيفة طبيعية في خلال سنتين من الجراحة بعكس التعقيم المؤقت الذي يمكن إجرائه بالحقن وبدون إستخدام مشرط وهو ما يجب أن يفهمه المريض قبل إجراء العملية. كذلك يجب أن تفهم شريكة حياة المريض هذه الحقائق وأن تحضر هذه المحادثة وذلك للتوقيع على الوثائق الخاصة برغبة المريض في العملية.


 


يفحص السائل المنوي للمريض إذا كان لا يوجد عنده أطفال وذلك لأنه قد يحدث أن تجرى عملية ناجحة هي في الأصل ليست ضرورية. لا يوجد هناك دليل على القدرة على الإنجاب أفضل من وجود الأطفال نفسهم


 


 


 


 




 


 


ماهي مادة ريزوج ؟ 


 


ريزوج هو عقار طبي عضوي متعدد التركيب يتمدد إذا حقن في أوعية الجسم ولمس الماء وبذلك يمكنه الثبات في مكانه في تمدده بين ثنيات الغشاء المخاطي المبطن للوعاء. تتفاعل جزيئات هذه المادة مع السائل الموجود داخل هذا الوعاء ، خاصة الماء ، وتصبح ذات شحنه سالبة. هذه الشحنة السالبة تؤثر على الشحنات الموجبة الموجودة حول رأس الحيوانات المنوية وتجعلها تنفجر فاقدة بذلك وظيفتها كلية.      


 


من الذي تجرى له هذه العملية ؟ 


 


الرجال الذين يريدون تعقيم أنفسهم ، الرجال الذين لا يرغبون في إنجاب أطفال من شريكة حياتهم الحالية أو الذين يريدون حماية شريكة حياتهم من الأعراض الجانبية لحبوب منع الحمل.      


 


كيف تجرى هذه العملية ؟


 




تجرى على أساس عملية من عمليات اليوم الواحد بعد إعطاء بعض المهدئات وتحت التخدير الموضعي وذلك بحقن 20 ملليليتر من زايلوكايين 1 % في منطقة العملية على الجانبين. يستلقي المريض على ظهره ويتم التعرف على الحبل المنوي الذي يمكن تثبيته بين إصبعين ثم تثبيته بواسطة آلة خاصة. يفتح جرح حوالي 5 ملليمتر بدون إستخدام المشرط وتظهر بداخله حبلا صغيرا لامعا وهو الحبل المنوي الذي يمسك بآلة خاصة تحافظ عليه وذلك لإخراجه من الجرح. يمكن كي الأوعية الدموية الدقيقة النازفة بواسطة التيار عالي التردد. توضع خلفية ملونة صلبة خلف الحبل المنوي لسهولة التعرف عليه وأيضا لسهولة حقن مادة ريزوج. تدخل إبرة خاصة من خلال الحبل المنوي إلى تجويفه. ينشأ عن هذا إرتفاع في الضغط داخل الحبل المنوي لفترة قصيرة جدا أثناء الحقن. تكرر نفس العملية على الجانب المقابل ثم يتم إغلاق الجرح وتضميده. تستغرق العملية 20 دقيقة ويمكن إجراؤها أيضا بواسطة المشرط رغم عدم إختلاف نتيجة الطريقتين عن بعضهما البعض.


 


يراجع المريض طبيب المسالك البولية بعد 24 ساعة من إجراء العملية لفحص المنطقة التناسلية إكلينيكيا وكذلك فحصها بالموجات الفوق صوتية للتأكد من عدم وجود إلتهابات أو تجمع دموي بها. يعاد تضميد الجرح بواسطة ضمادة رقيقة شفافة مما يتيح فحص الجرح من خلالها ويسهل للمريض أن يغسل نفسه ويستحم دون أن يبتل الجرح. يعاود المريض زيارة طبيب المسالك البولية كل ثاني يوم لمدة أسبوع ويتناول المضادات الحيوية وكذلك أدوية مضادة للتورم وينصح بأخذ نقط ضد الألم عند الحاجة.


 


لا يسمح بممارسة الجنس بعد العملية وحتى إثبات أن السائل المنوي لا يحتوي على حيوانات منوية عن طريق فحصه معمليا وإعلان ان المريض لا يستطيع الإنجاب . يمكن إثبات هذا بفحص السائل المنوي 6 أسابيع بعد إجراء العملية. أثبتت الخبرة أنه يمكن وجود حيوانات منوية في السائل المنوي أثناء هذه الفترة وأنها يمكن أن تحدث حملا حتى ولو كانت غير قادرة على الحركة. هذه الحيوانات المنوية الموجودة بعد العملية تكون مخزنة في الحوصلة المنوية طوال هذه الفترة.      


 


 


 


 


 


الأسئلة المتكرر إلقائها : 


 


 


هل يمكن إرتجاع التعقيم المؤقت والتراجع عنه ؟


 


نعم . هذا ممكن في كل وقت.


 


هل هناك تأثير لعملية التعقيم المؤقت على القدرة الجنسية ؟


 


لا. لايوجد على الإطلاق.


 


ما هي أخطار عملية التعقيم المؤقت ؟


 


يمكن حدوث إلتهاب في الجرح أو تجمع دموي صغير أو إصابة الأعضاء المجاورة ويمكن أن يحدث تعقيم دائم أو قد لا تنجح العملية على الإطلاق في بعض الأحيان.


 


متى يمكن ممارسة الجنس بدون الخوف من حدوث حمل ؟


 


فقط بعد 6 أسابيع عند إثبات أن السائل المنوي خالي من الحيوانات المنوية. يمكن ممارسة الجنس بعد أسبوعين من إجراء العملية وذلك بإستخدام عازل طبي أو إحدى وسائل منع الحمل للمرأة.


 


هل هناك تأثير لهذه الحقنة على السائل المنوي أو حجمه ؟


 


لا. لايوجد تأثير. حقنة ريزوج تقضي فقط على الحيوانات المنوية دون السائل المنوي.


 


هل يحدث تغيير في شكل كيس الخصيتين بعد الحقن ؟


 


لا. توجد هناك ندبة صغيرة يتراوح طولها بين 3 إلى 5 ملليمتر لأن الجرح يلتأم بطريقة بسيطة وسهلة وهذه الندبة تختفي تقريبا بعد 6 أشهر.


 


كيف يمكن إستعادة القدرة على الإنجاب بعد عملية التعقيم المؤقت ؟


 


هذا يحدث بواسطة علاج خاص يتم من خلال تدليك الحبل المنوي في إتجاه معين بطريقة خاصة لتفريغه من مادة ريزوج وقد يستلزم تكرار هذا التدليك 3 إلى 4 مرات قبل الوصول إلى النتيجة المرجوة.


 


هل هناك وقت محدد يمكن خلاله إرجاع عملية التعقيم المؤقت ؟


 


أثبتت الأبحاث العلمية أن هذا ممكن حتى بعد مرور 15 سنة على الحقن.


 


هل هناك أعراض جانبية غير مرغوب فيها في أي عضو في الجسم نتيجة حقن مادة ريزوج ؟


 


لا. الإختبارات الكيماوية والمعملية الدقيقة على أعضاء الجسم المختلفة أثبتت أمان هذه المادة.


 



هل يمكن تحديد النسل بالنسبة للرجال؟؟

Keine Kommentare:

Kommentar veröffentlichen