Freitag, 11. Juli 2014

توعية بكيفية الصيام لمرضى حصوات الكلى


 



مرضى الكلى فى حاجة إلى توعية بكيفية الصيام ومن يمكنه الصيام ومن يجب عليه الإفطار فى رمضان حتى لا يؤدى الصيام إلى المزيد من التدهور فى وظائف الكلى.


 


يقول الدكتور أسامة إبراهيم الشحات استشارى أمراض وزراعة الكلى ورئيس قسم الكلى مستشفى المنصورة الدولى، مرض حصوات الكلى وهو مرض شائع يحدث بنسبة كبيرة لدى الذكور فى مقتبل وأواسط العمر مقابل السيدات، وتتكون هذه الحصوات بالكلى أو الحالب، ويؤدى وجود الحصوات بالكلى إلى حدوث الالتهابات الحادة لحوض الكلى، وما يتبع ذلك من هبوط وظائف الكلى.


 


وأضاف "أسامة" أن الحصوات أنواع عديدة منها حصوات الكالسيوم والأوكسالات واليوريك والسستئين… إلخ، وهى أيضاً تختلف من حيث الحجم فمنها حصوات صغيرة الحجم وأخرى كبيرة والتى تتسبب فى حدوث المغص الكلوى والتى تظهر أعراضه آلام أسفل الظهر (المنطقة القطنية) والتبول المتكرر والمؤلم والشعور بالغثيان والقىء، وهذه الأعراض تزول بمجرد مرور هذه الحصاة عبر مجرى البول، وهذا يختلف من شخص لشخص، كما يختلف حسب حرارة الجو والنشاط الذى يبذله الصائم، ونوع الغذاء الذى يتناوله.


 


ويتم تشخيص حصوات الكلى وتحديد نوع وحجم الحصوات من خلال فحص المريض وإجراء التحاليل، ثم يتم تحديد بعد ذلك ما إذا كان المريض يمكنه الصيام، وينقسم مرضى الحصوات إلى نوعين، الأول لا يسمح لهم بالصيام وهم المرضى الذين يعانون من مضاعفات الحصى مثل انسداد المسالك البولية أو التهاب أو مغص كلوى متكرر لأن فى تلك الحالة يتسبب الصيام بتدهور الحالة.


 


وتابع استشارى أمراض الكلى أما النوع الثانى فيسمح لهم بالصيام، وهو الذى لا تصاحبه مضاعفات أو علامات تسبب خطورة على كفاءة وعمل الكلى، فهؤلاء يسمح لهم بالصيام مع ضرورة اتباع بعض النصائح، والتى منها الإكثار من شرب السوائل وخاصة الماء فى الفترة بين الإفطار والسحور، وينصح بالتدرج فى زيادة شرب الماء، كما ينصح بعدم التعرض للحرارة الشديدة وتجنب بذل المجهود الذى يؤدى إلى فقدان كمية الماء بالجسم.


 


وأشار إلى أنه يجب تحديد كمية البروتينات الموجودة فى اللحوم ومادة الأوكسالات التى تتواجد فى المكسرات والمشروبات المنبهة كالشاى والقهوة مع تقليل كمية الملح والسكر فى الطعام، كما يجب الإكثار من تناول الخضراوات والفواكه الطازجة، مؤكدا على أهمية استشارة اختصاصى التغذية لمعرفة نوع الغذاء المناسب لهم.


توعية بكيفية الصيام لمرضى حصوات الكلى

Keine Kommentare:

Kommentar veröffentlichen