Mittwoch, 9. Juli 2014

سرطان الخصية..اسبابه و طرق الوقاية و العلاج


 



يتولد سرطان الخصية جراء نمو غير عادي لخلايا غير طبيعية في الخصيتين.


احتمالات الشفاء من سرطان الخصيتين (Testicular Cancer) كبيرة جدا، وخاصة عند اكتشاف المرض في مرحلة مبكرة.


الخصيتان هما عضوان جنسيان ذكريان، تنتجان وتخزنان السائل المنوي، موجودتان داخل كيس جلدي تحت القضيب (Penis) يسمى الصفـن (Scrotum). وبالاضافة الى ذلك، فان الخصيتين مسؤولتان عن انتاج هرمون تستوستيرون (Testosterone).


 


 



أعراض سرطان الخصية






اعراض سرطان الخصيتين الاكثر شيوعا تشمل:



- تغيير في شكل او حجم احدى الخصيتين، او كلتيهما. التغيير قد يصاحبه الم



- الاحساس بثقل في الصفـن



- الاحساس بضغط مبهم او الم في منطقة اسفل الظهر، البطن، او الاربية (خط اتصال الجزء السفلي من جدار البطن الامامي مع الفخذ – Groin)، او جميعها معا





 



 





أسباب وعوامل خطر سرطان الخصية






لا يعرف المختصون اسباب سرطان الخصية، لكن هناك عدة عوامل من شانها ان تزيد من خطر الاصابة بمرض سرطان الخصية، من بينها:



- الوضع الذي تكون فيه الخصية في منطقة البطن، بدل ان تكون الى الاسفل في داخل الصفن، وهذه الظاهرة تسمى "اختفاء الخصية الكاذب" (Pseudocryptorchidism). في الوضع الطبيعي تنزل خصيتا الطفل الى داخل الصفن قبل ان يولد او حتى سن 3 اشهر.



- متلازمة كلاينفيلتر (Klinefelter s syndrome)، اي: فقد النطاف واعتلالات صماوية، وهو مرض وراثي يصيب الرجال.



في الوضع الطبيعي يوجد عند الرجال كروموزوم (X) واحد وكرموزوم (Y) واحد. اما المصابون بمتلازمة كلاينفيلتر فلديهم على الاقل كروموزومان (X) وفي حالات نادرة قد يكون لديهم ثلاثة او اربعة.



- تاريخ عائلي وراثي من الاصابة بمرض سرطان الخصية.








 


تشخيص سرطان الخصية






يمكن تشخيص سرطان الخصية لدى معظم الرجال بواسطة فحص ذاتي او عند الطبيب، لدى اجراء فحص روتيني. هنالك امراض اخرى تسبب اعراضا مشابهة للاعراض الناجمة عن سرطان الخصيتين، لذلك يطلب الطبيب اجراء فحوص اضافية لكي يتاكد ما اذا كانت الاعراض جراء سرطان الخصيتين ام جراء مرض اخر.



هذه الفحوص تشمل: فحوص دم، فحوص تصوير للخصيتين، مثل التصوير فائق الصوت (Ultrasound) او التصوير المقطعي المحوسب (Computed tomography – CT). كما يمكن الكشف، بواسطة هذه الفحوصات، ما اذا كان الورم السرطاني قد تفشى الى اعضاء اخرى في الجسم ام لا.



فحص ذاتي للخصيتين:



الوقت الاكثر ملاءمة لاجراء فحص ذاتي للخصيتين هو بعد الاستحمام، عندها تكون عضلات الصفـن دافئة ومرتخية. عند اجراء الفحص في وقت اخر غير هذا، يجب انزال الملابس الداخلية بحيث تكون الاعضاء التناسلية مكشوفة.



ينبغي الوقوف ووضع القدم اليمنى على مسطح عال بعلو كرسي. وعندها، يتحسس الرجل كيس الصفـن حتى الوصول الى الخصية اليمنى، فيفحص ان كانت ثمة كتل ام لا. الجلد الذي يغطي الخصية يتحرك بحرية وهذا يسهل تحسس سطح الخصية كله.



ينبغي تكرار هذه العملية نفسها في الجهة اليسرى، لفحص الخصية اليسرى.








 


علاج سرطان الخصية






في جميع حالات سرطان الخصيتين، تقريبا، يبدا العلاج بعملية جراحية لاستئصال الخصية المصابة بالورم. هذه العملية تسمى جراحة استئصال الخصية. بواسطة هذه الجراحة يمكن تحديد نوع السرطان ومعرفة ما اذا كانت ثمة حاجة الى علاج اضافي اخر وما هي نوعيته.



علاج سرطان الخصية بعد العملية يمكن ان يشمل:



- الانتظار الحذر



- المعالجة الكيماوية



- المعالجة بالاشعة



- جراحة اضافية لازالة العقـد الليمفاوية، وهذه العملية تسمى استئصال الغدد اللمفية خلف الصفاق.



نسبة الشفاء من سرطان الخصيتين مرتفعة، وخاصة اذا تم اكتشافه مبكرا. وحتى عند اكتشافه في مرحلة متقدمة، فانه يعتبر من انواع السرطان ذوي فرص الشفاء الكبيرة.








 


الوقاية من سرطان الخصية






ليست هنالك طرق او وسائل مثبتة النجاعة في الوقاية من سرطان الخصيتين ومنع الاصابة بمرض سرطان الخصيتين، لكن التدابير التالية يمكن ان تساعد على اكتشافه في مرحلة مبكرة، بينما احتمالات الشفاء التام منه كبيرة جدا:



- يجب اجراء فحص ذاتي للخصيتين بشكل روتيني ودائم. معظم حالات سرطان الخصيتين يتم اكتشافها بواسطة الفحص الذاتي او الفحص الروتيني لدى الطبيب.



- يجب الانتباه الى اي الم او ضيق في الصفن، في منطقة الحوض او في الظهر السفلي. في هذه الحالة يجب التوجه، على وجه السرعة، الى طبيب الجهاز البولي (Urologist).






 



سرطان الخصية..اسبابه و طرق الوقاية و العلاج

Keine Kommentare:

Kommentar veröffentlichen