Mittwoch, 2. Juli 2014

علاج ضيق مجرى البول بالليزر


العلاج بالليزر وخاصة إستخدام الطاقة الضوئية كمشرط جراحي للشق المتقن للأنسجة هو طريقة حديثة جدا لقطع الأنسجة اللينة مثل مجرى البول ، الكبد والأمعاء. هذه الطريقة تتيح تكوين طبقة رقيقة من الخلايا الليفية التي تحدث إلتئاما سهلا مما يجعل إرتجاع المرض غير محتمل.



 


ضيق مجرى البول يصيب الرجال غالبا نتيجة لإصابة إو إلتهاب أو عملية جراحية. يتلخص العلاج في توسيع المكان الضيق وذلك بشقه بآلة حادة أو بأشعة الليزر.



 


 



 


من الذي تجرى لهم هذه العملية ؟



 


المرضى الذين يعانون من ضيق في مجرى البول مما يؤدي إلى ضعف في إندفاع البول وكذلك هؤلاء الذين لا يستطيعون تفريغ المثانة بالكامل مما قد يؤدي إلى إلتهابها.



 


 



 


كيف تجرى العملية ؟



 


يستلقي المريض على ظهره ويتم فحص مجرى البول بالمنظار وكذلك قياس قطره. يشق الضيق الموجود من بدايته بواسطة ليفة زجاجية موصلة لأشعة الليزر حتى الوصول إلى نقطة يتسع عندها مجرى البول مرة أخرى ثم تفحص المثانة بعد ذلك. توضع قسطرة في المثانة لبضعة أيام. إذا كان الضيق صغير جدا ومن الصعب المرور من خلاله فتوضع قسطرة رفيعة خاصة ( مثل التي تستخدم في الحالب ) وذلك لإيضاح ا لطريق.



 


 



 


الشفاء



 


يلتئم مجرى البول في خلال 2 إلى 3 أيام نظرا لسهولة العملية. في بعض الحالات النادرة التي قد يلاحظ نزول دم من مجرى البول فيها يوضع رباط ضام حول القضيب لمدة يوم واحد.



 


 



 


الأسئلة المتكرر إلقائها:



 


 



 


1. كيف يحدث الضيق في مجرى البول ؟



 


تتكون أنسجة ليفية حول مجرى البول بعد إصابته أو إلتهابه مما يؤدي إلى ضيقه.



 


 



 


2. ما هي أعراض ضيق مجرى البول ؟



 


من هذه الأعراض الضعف في إندفاع تيار البول وبعض الآلام في الجزء الأسفل من البطن وكذلك عدم القدرة على تفريغ المثانة بالكامل وأيضا حدوث إلتهابات في المثانة وأخيرا تأثر وظائف الكلى في الحالات المتقدمة.



 


 



 


3. هل يؤثر ضيق مجرى البول أو علاجه على الإنتصاب ؟



 


لا.



 


 



 


4. ما هي المضاعفات المحتملة الناتجة عن ضيق مجرى البول ؟



 


وجود ضيق مجرى البول يؤدي إلى إرتفاع الضغط داخل المثانة وهذا قد ينتقل عبرالحاليبين إلى الكليتين مما قد يؤثر على وظائفهما. من المضاعفات الأخرى عدم القدرة على تفريغ المثانة وحدوث إلتهابات بها.



 


 



 


5. ما هي مزايا علاج ضيق مجرى البول بالليزر ؟



 


القطع بالليزر يتيح الدقة في العملية ومن مزاياه أن العملية تجرى تحت المتابعة بالنظر ويمكن أيضا كي وغلق الأوعية الدموية التي قد تدمي وهذا يتيح إجراء العملية دون فقدان دم. تتكون بعد العملية طبقة رقيقة من الخلايا الليفية في مكان الجرح مما يتيح إلتئامه دون مشاكل كما أنه من الملاحظ قلة إرتجاع الضيق بعد القطع بالليزر بالمقارنة بنتائج طرق العلاج الأخرى.



 


 



 


6. هل يمكن أن يرتجع الضيق مرة أخرى ؟



 


نعم. وفي هذه الحالة يكون أكثر ضيقا وأصعب علاجا.



 


 



 


7. هل يمكن علاج كل أنواع ضيق مجرى البول بأشعة الليزر ؟



 


لا. الحالات المرتجعة تكون أكثر ضيقا ويجب علاجها غالبا بعملية جراحية عادية.



علاج ضيق مجرى البول بالليزر

Keine Kommentare:

Kommentar veröffentlichen