Mittwoch, 2. Juli 2014

استئصال البروستاتا


 



يفهم من هذا الاستئصال الكامل لبروستاتا والحوصلتين المنويتين والغدد اللمفاوية على جانبي الحوض وذلك من خلال عملية جراحية تجرى في اسفل البطن او تحت منطقة العانة وهي المنطقة الواقعة بين القضيب وفتحة الشرج. يوصى بهذه العملية في حالة وجود ورم خبيث بالبروستاتا خاصة في الحالات المبكرة. يمكن أن تؤثر هذه العملية على التحكم في البول وفي القدرة على الانتصاب كما أنها تؤثر على مستوى حياة المريض 


 



 


 



 


 


 


لمن يمكن اجراء هذه العملية ؟ 


 


تجرى هذه العملية للمصابين بسرطان البروستاتا المحدود داخل غدة البروستاتا بمعنى ان الغدد اللمفاوية الموجودة في الحوض وكذلك العظام والكبد غير مصابين بالسرطان. يجب أن تكون أيضا الحالة العامة للمريض مناسبة وتسمح باجراء التخدير والعملية.      


 


 


كيف تجرى العملية ؟ 


 


تجرى هذه العملية تحت التخدير الكامل. يستلقي المريض على ظهره ويتم فتح أسفل البطن دون فتح الغشاء البريتوني المغلف للأحشاء للوصول للبروستاتا. يتم التعرف على الشرايين والأوردة الرئيسية الموجودة في الحوض وكذلك على الغدد الليمفاوية المحيطة بهذه الأوعية والتي لابد من إستئصالها وفحص خلاياها تحت الميكروسكوب أاثناء العملية لاتخاذ قرار إكمال العملية. إذا تم اكتشاف خلايا سرطانية في هذه الغدد فإننا لا نستئصل البروستاتا ولكن نستئصل النسيج الذى يفرز هرمون الرجولة الموجود في الخصية وبذلك نضمن علاجا هرمونيا للمريض. أما إذا كانت الغدد الليمفاوية ليست مصابة فيتم استكمال العملية وذلك باستئصال البروستاتا وغلافها مع الحفاظ على الأعصاب والأوعية الدموية المحيطة بها. ويتم استئصال البروستاتا والحوصلات المنوية والحبل المنوى بداية من عنق المثانة حتى قاع الحوض. لابد من توخي الحذر أثناء استئصال قمة البروستاتا الواقع عند قاع الحوض لأنه يرتكز على العضلات المسئولة عن التحكم في البول كما أن المحافظة على الأعصاب المحيطة بالبروستاتا مهم جدا للحفاظ على القدرة الجنسية للمريض. بعد استئصال البروستاتا يتم إعادة ربط عنق المثانة بمجرى البول ثم توضع قسطرة في المثانة من خلال جدار البطن وأخرى من خلال مجرى البول كما يوضع خرطوم مؤقت في الحوض وذلك لإخراج ما قد يتكون من سوائل في منطقة العملية. يتم فحص الحوض للتأكد من غلق جميع الاوعية الدموية والتأكد من عدم وجود إدماء. يغلق الجرح وتوضع ضمادات.


 


 


 


 



الاسئلة المتكرر القائها : 


 


 


 


ما هي الظروف التي تعين استصال البروستاتا؟


 


تستئصل غدة البروستاتا اذا كان يها ورم خبيث محدود بداخلها ولا توجد اية اصابة في الغدد الليمفاوية وكذلك اعضاء الجسم وخاصة الكبد والعظام. فوق هذا لابد أن تسمح الحالة العامة للمريض باجراء العملية وأن يؤكد التشخيص بواسطة الفحص المجهرى للانسجة .


 


هل هناك علاج آخر لهذا المرض يسمح بتجنب العملية؟


نعم، وهو العلاج الموضعي بالمواد المشعة Brachy therapy وهي طريقة جديده لا زالت تحت الاختبارات العلمية ولكن النتائج الحالية لها مشجعة .


 


 


ما هي الخطة المستهدفة للعلاج اذا كان المرض متقدم ؟


 


يمكن العلاج في هذه الحالة بواسطة منع هرمون الرجولة وذلك بواسطة استئصال الانسجة المنتجة له من الخصية او الحقن بحقنة هرمونية توقف انتاجه.


 


 


ما هي المضاعفات التي يمكن ان تترتب على الاستئصال الجذرى للبروستاتا ؟


 


أهم المضاعفات التي قد تترتب على هذه العملية وقد تؤثر على نوعية الحياة وعدم التحكم في البول وكذلك فقدان القدرة على الانتصاب. قد يحدث عدم تحكم في البول اذا كان الورم موجود عند قمة البروستاتا المرتكزة على جدار الحوض مما قد يؤثر على عضلات التحكم في البول أثناء اجراء العملية. الاعصاب المتحكمة في الانتصاب تسير مباشرة بجانب غشاء البروستاتا وقد تتأثر أثناء العملية أيضا.


 


 


هل يمكن علاج الضعف الجنسي بعد العملية ؟


 


نعم، يمكن زرع جهاز مساعد داخل أنسجة القضيب وهو قد يكون جهاز قابل للثني أو آخر هيدروليكي مما يرفع نوعية الحياة بدرجة كبيرة.


 


 


هل يمكن للرجل ممارسة الحياة الجنسية بدون معوقات وأن يستمتع بالجنس بعد العملية ؟


 


نعم، ان الاحساس بالممارسة الجنسية يظل طبيعي ولكن لا يحدث قذف لانه بعد استئصال البروستاتا والحوصلات المنوية وجرء من الحبل المنوى لا يوجد انتاج للسائل المنوى كما أن الحيوانات المنوية لا تصل للخارج.


 


 


كيف يمكن علاج عدم التحكم بالبول بعد العملية ؟


 


اذا كان فقدان البول جزئي اي أنه يحدث عند الحركة المفاجئة فانه يعالج بواسطة العلاج الطبيعي والتحفيز الكهربي وكذلك الاوية. اذا كان عدم التحكم بالبول كليا اي انه يحدث ايضا أثناء الراحة فان العلاج يكون اختيارى بين استعمال عازل بول متصل بقسطرة أو زرع صمام صناعي Scott sphincter.


 


 


ما هو العازل البولي urinary condome؟


 


هو عازل خاص يركب على القضيب متصل بقسطرة تتصل هي الاخرى بكيس لجمع البول ويمكن استعماله حتى أثناء ممارسة الحياة العادية.


 


 


ما هو الصمام الصناعي Scott sphincter ؟


 


هو صمام مساعد مصنوع من السيليكون . يتم زرع هذا الصمام حول مجرى البول وذلك لاحداث ضغط عالي لغلقه ويتم التحكم به بواسطة زر موضوع في أسفل البطن أو بين الخصيتين. عندما يضغط الانسان على الزرار فان الضغط في الصمام يقل مما يتيح افراغ المثانة بالطريقة المعهودة، وبالضغط على زر آخر يتم غلق الصمام مرة أخرى. هذا الصمام مختفي في الجسم ولا يمكن رؤيته وهو نظيف ولا يسبب أية رائحة غير مرغوب فيها.


 


 


ما هي توقعات الحياة بعد عملية الاستئصال الجذرى للبروستاتا ؟


 


توقعات الحياة تعتمد على مرحلة المرض وعلى وقت اجراء العملية.


استئصال البروستاتا

Keine Kommentare:

Kommentar veröffentlichen