Samstag, 5. Juli 2014

علاج البروستاتا الحراري


 



مورست لاول مرة سنة 1990 و هي التقدم التكنولوجي والطب الطبيعي الذى يمكن التحكم به بواسطة الكمبيوتر. نظرا لان هذه الطريقة متحفظة نوعا ما كما أنها تطبق في العيادة الخارجية فانها تجد اقبالا متزايدا من كثير من المرضى وعلى الاخص المتقدمين في العمر. تطبق هذه الطريقة أيضا لتخفيف الالم في حالة الالتهاب المزمن للبروستاتا.


 


 


البروستاتا هي غدة ترتكز على عضلات قاع الحوض وتقع تحت عنق المثانة كما انها تحيط جزءا من مجرى البول. تتكون البروستاتا من فصين جانبيين وفص أوسط وكذلك هضبة منوية. الهضبة المنوية هي جزء صغير مستدير يقع عند قمة البروستاتا ويعتبر الحد السفلي لها ومنه تخرج الحيوانات المنوية عند القذف. تعتبر هذه الهضبة الحد السفلي للبروستاتا أثناء أية عملية جراحية. تقوم البروستاتا بافراز جزء كبير من السائل المنوي ويتحكم فيها هرمون الرجولة. تتضخم البروستاتا بتقدم العمر مما قد يسبب صعوبة في التبول. نحن لا نعرف حتى الآن سبب تضخم البروستاتا بدقة. علاج هذا التضخم يكون عادة بالادوية أو بالتدخل الجراحي.


 


 


اذا اصيبت البروستاتا بالالتهابات لفترة طويلة فاننا نتحدث عن الالتهاب المزمن للبروستاتا وهو مرض يصيب غالبا الرجال في عمر صغير يتميز بالقدرة علي الانجاب. هذا الالتهاب قد يصعب علاجه بالادوية أو بالطرق الاخرى.


 


 


 


 



لمن يمكن اجراء هذه العملية ؟ 


 


هناك بعض المرضى الذين لا يستجيبون للعلاج بالادوية ويعانون من الاعراض المقلقة لتضخم البروستاتا مثل الاحساس بالرغبة المفاجئة للتبول أو الحرقة أثناء التبول أو الارق ليلا لافراغ المثانة. هؤلاء المرضى يمكن علاجهم بطرق بسيطة مثل العلاج الحراري أو أشعة الليزر. هذه الطرق مناسبة أيضا للمرضى اللذين يعانون من عوامل خطرة مثل سرعة الادماء أو خطورة حدوث عدم تحكم في البول أو ضيق في مجرى البول. مرضى الالتهاب المزمن للبروستاتا الذى لا يستجيب للادوية يمكنهم أيضا العلاج يهذه الطريقة لانها ترفع درجة الحرارة داخل البروستاتا مما يحسن وصول الدم اليها بسرعة مما يتيح غسل بعض المواد الضارة بها ويحسن تغلغل الادوية داخلها وتوزيعها على الانسجة بدرجة جيدة. يمكن التغلب على الاعراض الموجودة بطريقة جيدة عند استخدام العلاج الحراري.      


 


 


 


كيفية إجراء العملية : 


 


مميزات هذا العلاج أنه لا توجد عملية جراحية في الحقيقة كما أنه يمكن إجراؤه في العيادة الخارجية. وأكثر من هذا فإنه لا يوجد فقر دم أو احتياج إلى نقل محاليل أو تخدير كما أنه لا توجد خطورة من الإصابة بمرض فقد المناعة. يستلقي المريض في السرير ويتم فحصه ومراقبتة بالموجات فوق الصوتية ثم يتم إدخال قسطرة حتى البروستاتا لعلاجها بالحرارة مع تبريد مجرى البول أثناء العلاج. توضع آله صغيرة في فتحة الشرج لتسجيل درجة الحرارة المحيطة بالبروستاتا أوتوماتيكيا وذلك لحماية المريض من أية إصابة حرارية. يتم مراقبة والتحكم بالعلاج الذى يستغرق ساعة بواسطة الكمبيوتر.      


 


 


 


النقاهة : 


 


يتقلص حجم البروستاتا في خلال أسابيع قليلة وتقل الاعراض كذلك مما يجعل المريض يشعر برتياح لفترة طويلة.


 


 


 


 



 


الاسئلة المتكرر حدوثها : 


 


 


هل لا بد من اجراء العلاج الحرارى بالمستشفى؟


 


لا، يمكن اجراؤه بالعيادة الخارجية


 


 


 


هل يتيح العلاج الحرارى الشفاء الدائم ؟


 


لا، ان تأثيره ينحصر في تخفيض الاعراض المقلقة مثل الحرقة عند التبول والاحساس بالضغط المفاجئ لتفريغ المثانة والارق المتكرر ليليا. ونتيجة العلاج تستمر لفترة حوالي عامين.


 


 


 


هل يمكن علاج تضخم البروستاتا المتقدم الذى يسبب ضغط على مجرى البول بهذه الطريقة ؟


 


لا.


 


 


 


هل يسبب العلاج ألم ؟


 


لا، في بعض الحالات قد يكون من الضرورى اعطاء مواد مهدئة عن طريق الوريد.


 


 


 


هل يتطلب العلاج تخديرا؟


 


لا.


 


 


 


ما هي المضاعفات التي قد تترتب على العلاج ؟


 


حقيقة لا توجد هناك مضاعفات ولكن في الحالات النادرة جدا قد يحدث التهاب بسيط في مجرى البول أو ضعف عرضي في التحكم في البول لا تزيد مدته عن يومين.


علاج البروستاتا الحراري

Keine Kommentare:

Kommentar veröffentlichen